تواطؤ ومصالح مشتركة بين العبادي وبارازاني على حساب فقراء الكرد       التعديل الجديد للعفو العام يشمل المدراء العامين المزورين والارهابيين الدواعش       العبادي يبعد الحشد عن ( تلعفر) واميركا تعيد داعش الى الانبار       قرار منع السياسيين من حضور مؤتمرات خارجية من دون علم الحكومة شكلي ولا اثر له       مكتب رئيس المفوضية العليا للانتخابات يتحول الى حلبة ملاكمة عنيفة        الجيوش الالكترونية للاحزاب تشيع فوضى الاكاذيب والشائعات وتستنزف اموال الشعب       بسبب الفساد: فقدان 8 مليارات دولار سنويا في ميناء ام قصر       مدير عام يهدر ملياري دولار على منافعه وحاشيته وسفرات وعقارات       الفساد يعرقل اعمال شركة اجنبية لتطوير الطاقة الكهربائية       ضياع ملياري دينار في عمليات فساد تجديد اجازات المدارس الا هلية
التفاصيل
2017-04-16 02:49:00
عبدالرضا الحميد
يوميات ابن عبدالله الناعم  - في مسألة خان شيخون

يذهب المعنيون في علم نفس السياسة ، وبعض المناطقة ، الى ان تحليل اية ظاهرة وصولا الى جوهرها، لابد ان ينطوي على فحص اسبابها ، ونتائجها، وتشخيص المستفيدين والخاسرين فيها.

وفي استعارة هذا المنطق، وتسليطه على ما حدث في منطقة خان شيخون بمحافظة إدلب السورية، سنجد انفسنا ازاء هذه الحقائق:

اولا: ان لا مصلحة للحكومة السورية في تنفيذ ضربة كيمياوية ضد اية جهة ارهابية في اي من بقاع الارض السورية للاسباب التالية:

  1. 1.      ان الجيش العربي السوري يواصل انتصاراته الباهرة في عموم الاراضي السورية باسلحته التقليدية، ولا منفعة له في اثارة غبار دولي ضده، ومنح فرصة لاصحاب الغرض الدولي المتآمر ( ومنهم الاميركان والغربيون والانكشاريون العثمانيون والخلايجة ) في تعزيز دعمهم ( العسكري واللوجستي والسياسي) للعصابات الارهابية التي تعيش انهيارا متواصلا.
  2. 2.      ان الدبلوماسية السورية، معززة بالانتصارات على الارض، اسقطت الكثير من اوراق اللعب السياسي في ايدي القوى الكبرى وقوى المهرجين واليرابيع الصغار، ومنهم انظمة اردوغان والخلايجة، واجبرت مؤخرا، بعض القوى الكبرى على تغيير مواقفها من (الاصرار على تغيير النظام الشرعي في سورية) الى ( التعاطي معه) كما حصل مع الرسالة التي تلقاها الرئيس بشار الاسد من دونالد ترامب عبر عضو الكونغرس الاميركي عن ولاية هاواي السيدة تولسي غابارد ، والتي عبر فيها ترامب عن رغبته في التواصل مع الرئيس الاسد، وعزوفه عن نغمة ( الايام المعدودة) التي كان سلفه اوباما واركان ادارته يرقصون عليها حتى سقوطهم المدوي.

وازاء هذه النجاحات، واخرى غيرها تمثلت في سحب البساط من تحت ما تسمى بمعارضات الرياض واسطنبول وغيرهما وتعرية جنوحها للارهاب، في مباحثات جنيف واستانا، لا مصلحة للدبلوماسية السورية في ان تخسر هذه النجاحات لصالح جراحة عسكرية موضعية عابرة.

  1. 3.      ان الحكومة السورية التي لم تضطر الى استخدام الاسلحة الكيمياوية حينما كانت العصابات الارهابية تطرق العاصمة دمشق، بل وتقترب من ساحة العباسيين، وكانت تهدد الامن السوري برمته، هل تضطر الى استخدام تلك الاسلحة في محافظة بعيدة عن العاصمة حيث الثقل الحكومي الاكبر؟

ثانيا: ان الخاسرين على صعيد الارض هم ( العصابات الارهابية وتركيا وفرنسا ذات الارث الاستعماري البغيض لسورية وصاحبة الجعجعة الاولى والخلايجة) وان الخاسرين على صعيد السياسة والدبلوماسية هم ايضا (العصابات الارهابية وتركيا وفرنسا والخلايجة) ، ومن مصلحتهم اثارة الغبار واعادة توجيه اهتمامات الرأي العام الى قضية اخرى، ولم يجد هؤلاء غير السلاح الكيمياوي وفبركة ضربة سورية به لمنطقة خان شيخون ، وكانت فبركة مفضوحة في الادلة ( لم يجد الغربيون وتوابعهم ما يتهموا به الحكومة السورية غير صور فوتوغرافية مفبركة وصور فيدوية مفبركة هي الاخرى بطريقة بدائية لجأ فيها المفبركون الى تمويه وجوه الاطفال خشية تكرار فضائح فبركاتهم السابقة في استخدام مجموعة اطفال واحدة على انهم موتى في موضعين مختلفين وزمانين مختلفين).

ثالثا: في العراق، نفذت العصابات الارهابية تسع ضربات بالاسلحة الكيمياوية خلال السنوات الثلاث الماضية اثناء عمليات تحرير مدن تكريت والدور والرمادي وسنجار وكانت آخر الضربات في الرابع من شهر اذار الماضي حيث استهدفت المناطق المحررة في الساحل الايسر لمدينة الموصل.

لماذا لم يشحذ الغرب سكاكينه ضد تلك العصابات؟ ولم يقم الدنيا ولا يقعدها؟

الجواب المؤكد ان الغرب الذي غض طرفه عن استخدام العصابات الارهابية اسلحة كيمياوية في العراق وحكومته جزء مما يسمى بالتحالف الدولي، لن يغض طرفه فقط عن استخدام العصابات ذاتها اسلحة كيمياوية في سورية وحكومتها ليست جزءا من التحالف الدولي، بل ويعلق اية جريمة كيمياوية على شماعة الحكومة السورية.

مصادر امنية عراقية اشارت الى ان العصابات الارهابية استخدمت ما موجود في مختبرات جامعة الموصل ومنشأة المثنى للصناعات العسكرية في تصنيع الغازات السامة، لكنها اكدت ان تلك العصابات ماكان في مقدورها استخدام تلك الغازات لولا ضوء اخضر غربي عثماني خليجي ان لم يكن ذلك الضوء مصحوبا بالغازات ذاتها ووسائل تصنيعها وتعبئتها في عبوات قنابل مدفعية متعددة المديات.

 

جلال وجحا وكركوك

 

كعادته ، اراد جلال طالباني ، ان يبدأ مباحثاته مع علي حسن المجيد حول كركوك في مطلع التسعينيات، بنكتة ، فروى واحدة عن من اسماه بـ ( جحا الكردي) ، فأعترض المجيد، قائلا: ان (جحا عربي وليس كرديا).
هنا، حبكت اللعبة في رأس طالباني ، وقال مازحا:

ـ طيب خذوا جحا واعطونا كركوك.

الان، وبعد ان فرض طالباني، وبمؤازرة بارازاني، سيطرته على كركوك العراقية جذرا وانتماء وارضا والتركمانية شعبا وثقافة وتاريخا ، اية نكات يروي المام لضيوفه او محاوريه؟

 

 

ليث الدليمي

 

بمناسبة اطلاق سراح ليث الدليمي عضو مجلس محافظة بغداد:

ـ ان كان ارهابيا كما روجت حكومة المالكي وبثت من افلام اعترافات وبيانات فإطلاق سراحه من قبل حكومة العبادي خيانة لدماء الشهداء، وحنث بالقسم الدستوري، وتتوجب محاكمة العبادي وسلكه القضائي.
ـ وان لم يكن ارهابيا، ولا داعما للارهاب، فان توقيفه لخمس سنوات جريمة يجب ان يحاكم عليها نوري المالكي وسلكه القضائي.

يقول الوسواس الخناس ان المالكي والعبادي من حزب واحد هو حزب الدعوة الحاكم.

مشعان الجبوري شبي ؟؟؟؟

 

اطرف ما قرأت هذا الاسبوع

 

قال رجل من العرب عاد من سفره، فوجد امرأته قد ولدت غلاماً، فأنكره، فقال لها:

لَتَقْعُدِنَّ مَقعَدَ القَصِيِّ
منّي ذي القاذورةِ المَقْلِيِّ
أو تحلِفي بربِّك العليِّ
أنّي أبو ذَيالكَ الصبيِّ
قد رابني بالنظر التّـُرْكِيِّ
ومقلةٍ كمقلة الكُرْكيِّ.

فقالت:

لا والذي ردّك يا صفِـيِّي
ما مسّني بَعدك من إنسيِّ
غير غلامٍ واحدٍ قيسيِّ
بعد امْرأيْنِ مـن بني عـدِيِّ
وأخَريْن مـن بني بَـلِيِّ
وخمسة كانوا على الطَّوِيِّ
وستّةٍ جـاؤوا مـع العشيِّ
وغيرِ تُركِيٍّ وبـَصْرَوِيِّ.