تواطؤ ومصالح مشتركة بين العبادي وبارازاني على حساب فقراء الكرد       التعديل الجديد للعفو العام يشمل المدراء العامين المزورين والارهابيين الدواعش       العبادي يبعد الحشد عن ( تلعفر) واميركا تعيد داعش الى الانبار       قرار منع السياسيين من حضور مؤتمرات خارجية من دون علم الحكومة شكلي ولا اثر له       مكتب رئيس المفوضية العليا للانتخابات يتحول الى حلبة ملاكمة عنيفة        الجيوش الالكترونية للاحزاب تشيع فوضى الاكاذيب والشائعات وتستنزف اموال الشعب       بسبب الفساد: فقدان 8 مليارات دولار سنويا في ميناء ام قصر       مدير عام يهدر ملياري دولار على منافعه وحاشيته وسفرات وعقارات       الفساد يعرقل اعمال شركة اجنبية لتطوير الطاقة الكهربائية       ضياع ملياري دينار في عمليات فساد تجديد اجازات المدارس الا هلية
التفاصيل
2010-04-14 02:00:00
البدع الكردية بدعة كردستان نموذجا-القسم الثالث عشر وبنظرة متمعنة الى القرى المذكوره والتابعة لقضاء طوز خورماتو نجد ان قرية بسطاملي تقع على شاطيء أق صو وعلى بعد 16 كلم غربي القضاء والاسم القديم كان ( بوستانلي ) وتسكنها عشيرة البيات . وقرية أمرلي هي مركز سكن عشيرة البيات التركمانية وتقع جنوب غرب القضاء وعلى مسافة 30 كلم . وفي القرية ... التفاصيل
2010-04-14 02:00:00
البدع الكردية بدعة كردستان نموذجا-القسم الثاني عشر لقد استقرت كركوك تحت السلطة العثمانية ـ يقول الاستاذ لطفي في مستلاته لنصوص من القرن العاشر للهجرة ـ وتحددت ملامح الحدود العراقية الحالية مع إيران رغم الصراع المرير مع الصفويين، منذ ما يسمى بسفر العراقين (عراق العرب وعراق العجم) بقيادة السلطان سليمان القانوني للجيش بنفسه، والتي اكتملت في سنة ... التفاصيل
2010-04-14 02:00:00
البدع الكردية بدعة كردستان نموذجا-القسم الحادي عشر الالأمارة السورانية:
أمارة صغيرة نشأت في منطقة راوندوز في القرن الثاني عشر الميلادي أسسها رجل صالح قدم من بغداد، وأتخذ قرية جوديان مقرا له، وكان له أبن يدعى عيسى، ضم أليه بعض أراضي البابان ونقل عاصمته إلى بلدة ... التفاصيل
2010-04-14 02:00:00
البدع الكردية بدعة كردستان نموذجا-القسم العاشر وبعد أن نفّذ العبد أمر مولاه، " فَقَامَ وَذَهَبَ إِلَى أَرَامِ النَّهْرَيْنِ إِلَى مَدِينَةِ نَاحُورَ "، وقد يُظن للوهلة الأولى أن مدينة ناحور هذه هي أُور الكَلدانيين، ولكن يتضح من السياق بعدئذ أنها حاران (حرّان)، وأتى من هناك بفتاة اسمها رِفْقَة بنت بَتُوئيل بن ناحور، لتكون زوجة لإسحاق بن إبراهيم. وبعد وفاة سارة تزوّج إبراهيم من امرأة اسمها قَطُورَة (قطورا)، إنها كانت جارية، فولدت له عدداً من الأبناء، وأعطى ابنَه إسحاق كلَّ ما يملِك، أما ... التفاصيل
2010-04-14 01:00:00
البدع الكردية بدعة كردستان نموذجا-القسم السادس ولعلنا نجد من المناسب ان نثبت في هذا المبحث نص مقالة الاستاذ الدكتور الراحل عمر ميران الذي اغتيل بواقعة تشير اصابع الاتهام فيه الى الاحزاب الكردية الحاكمة في شمال العراق وبنصها التالي : ... التفاصيل
2010-04-10 01:00:00
البدع الكردية بدعة كردستان نموذجا-القسم الثامن ان مبدأ صناعة الأساطير التاريخية الكردية هو جزء من عملية تجييش اجتماعية هدفها التغيير وانتاج حركات تغيير تستولد أساطير بديلة تهدف الى زعزعة حالة الاستقرار هذه وتبرر للانقلاب على النسق وللتمرد عليه.
واذا كانت الحركات الدينية والحركات القومية تتميز بغزارة انتاجها للأساطير التاريخية المؤسسة حيث انها تحتاجها أكثر من غيرها لبناء شرعية أخلاقية ما أو شرعية مطلبية. ... التفاصيل
2010-04-10 01:00:00
البدع الكردية بدعة كردستان نموذجا-القسم السابع عندما ذكر المؤرخ حنّا بطاطو في كتابه العراق / الجزء الثالث مايلي :- " تقع كركوك وهي مركز نفطي على بعد 180 ميلاً (280 كم)، الى الشمال من بغداد وكانت مدينة تركمانية بكل مافي الكلمة من معنى...." استغرب الكاتب الكردي سيامند ابراهيم كل الاستغراب من هذا الكشف الحقيقي للواقع والتاريخ كيف يصرح بهذه الحقيقة وهم يحاولون اخفاءها بكل الطرق. ... التفاصيل
2010-04-10 01:00:00
لبدع الكردية بدعة كردستان نموذجا- القسم الخامس ومع توسع الدراسات حول تاريخ الكرد بدأت تنعدم تدريجيا نظرية ارجاع اصل الكرد الى الميديين. ويقول برنارد لويس بهذا الصدد (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمي الكرد على الاصل الميدي، الا ان هذا الادعاء يلاقي صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). ... التفاصيل
2010-04-10 01:00:00
البدع الكردية بدعة كردستان نموذجا-القسم الرابع ومن الواضح أن هذا العالم الكردي لم يكن راضياً عما أورده الآلوسي حول عدم نسبة معظم الكرد إلى العرب، وأحيا من جديد الرواية التي أوردها الفيروزآبادي بشأن نسبة الكرد إلى بني قحطان، وله في ذلك حجتان نراهما بعيدتين عن الموضوعية ومنطق العلم: ... التفاصيل
2010-03-31 02:00:00
البدع الكردية-القسم الثالث في مقابل تلك النظريات والمستندات التاريخية والاستنباطات المقاربة هناك اراء اخرى تعيد الاصل الكردي الى العرب فقد اسندت نسبة الكرد الى العرب الى اثنين من أشهر النسابين العرب، ومن أقدمهما في الإسلام، هما ابن الكَلْبي وأبو اليَقظان (عاشا في القرن الثاني الهجري)، وعلمنا أيضاً أنه كان ثمة تنافس واضح بين نسّابي الفرع القحطاني ونسّابي الفرع العدناني في هذا المجال، بل وصل التنافس إلى داخل الدائرة العدنانية حول تنسيب الكرد إلى قبائل مُضَر تارة وإلى قبائل رَبيعة تارة أخرى. ولم يقف التنافس عند هذا الحد، وإنما وصل إلى داخل القبائل المُضَرية نفسها، ... التفاصيل
2010-03-31 02:00:00
البدع الكردية-القسم الثاني اذا كانت كلمة "التاريخ" لاتحمل معنى اصطلاحيا محددا يتفق عليه المتخصصون وعامة المثقفين كما أنها لاتحمل معنى لغويا واحدا يمكن ان ينصرف اليه الذهن عند سماعها,فانها على مستوى اللغة قد تعني التعريف بالوقت,مثل تاريخ الميلاد,أو تاريخ التخرج أو ماشابه ذلك من المعاني.وقد تعني عملية مرور الزمن وما حفل به من أحداث,وقد تعني أيضاً لحظة فارقة في الزمن بسبب أهميتها,وهو مايسرف السياسيون كثيرا في استخداماتها عندما يصفون حدثا سياسيا ما,أو حربا ... التفاصيل
2010-03-31 01:00:00
البدع الكردية-القسم الاول اذا كانت عملية انتاج المدونة التاريخية في ازمنة لاحقة على زمن وقوعها تتشاكل منطقيا مع مستويين رئيسيين هما : مستوى تلقي المفردة التاريخية ومستوى اعادة انتاجها، وهذان المستويان يتواشجان عضويا مع المناهل الفلسفية والادوات الذاتية ورصانة الجدل الايجابي التحليلي المنتج ... التفاصيل